تقسيم الميزانية ..!!

4:30:00 م


 السلام عليكم متابعين المدونة 



اليوم بعلمكم طريقتي في تقسيم ميزانيتي مع اني مو موظفة لكن قدرت احط لي مبلغ على جنب لليوم الأسود زي مايقولون
بس انا بسمية اليوم الوردي لاني بستخدم هالادخار لبيت العمر اذا الله احيانا 

انا ماعندي وظيفة اروح لها صحيح لكني ادخل مبالغ بسيطه من هنا وهنا من الشغل بالبيت
اول مصدر دخل: من شغلي كمصممة  في منطقتي بس يطلبون ثيم او درس نموذجي واسويه او توزيعات .. 
 ثاني مصدر دخل: ادرس خصوصي بالبيت >> مكروفة من قبل عيال خالاتي ^^! وهم اللي يصرون يعطوني وماراح اقول لأ P= 
ثالث مصدر دخل : مصروفي اللي يصرف لي من قبل أمي الله يطول بعمرها


واحاول اقدم بالمدارس الاهلية وعلى جداره واي شي قريب من تخصصي ومؤهلاتي لان ابغى دخل ثابت  مو حلو هالطريقة بالدخل لانها مو ثابته لكن احسن من لاشيء 

 اول ايام الكلية والمكافأة ماكنت اقسم المال او اهتم بهالشي كنت اصرف اول بأول ولاعندي اي خلفية عن الادخار 
لكن لما جبت بنتي وصرت انا المسؤلة عنها بكل شي اضطريت ابحث واعرف كيف مفروض تقسمين مالك بحيث يكفيك لآخر الشهر 

اول شي اكتشفته اني ماعندي كنترول على رغباتي كل شي كنت اشتهيه اشتريه ما أقول لنفسي لأ لكن بعد كم سنة من النضج وتجارب الحياة صرت امسك نفسي وما اشتري الا اللي صدق احتاجه وفيه مقولة دايم يكررها احمدالشقيري "أوكلما اشتهيت اشتريت " 
والحمد لله تنازلت كثير عن الكماليات وصرت قنوعة باللي املكة لاني ما اشتريه الا بعد بحث وتمحيص ^^! 

واكثر انسانة فادتني اني افهم ايش ميزانية  هي ريتشل كروز ,,ووالدها ديف رامزي وهم دارسين الأمور المالية وعارفين كم المفروض كل شي ياخذ من الميزانية 
طريقتهم تتلخص باربع خطوات

  1. اكتبي كل مصادر دخلك من راتب اوتحصيل مالي من  ايجار او عمل جانبي او مصروف من عائل        الاسرة
  2. اكتبي كل مصاريفك :جوالك /اجرة سيارة / شراء ملابس / دفع اجار البيت /دفع الفاوتير/ النترنت /    الطعام ...كل شيء حتى لو فيه مبلغ ادخار  يكتب من ضمن المصاريف 
  3. اطرحي مصاريفك من الدخل ولازم الباقي صفر 
  4. سوي متابعة لكتابة المصاريف والدخل لمدة 3 شهور سواء بالقلم اول الورقة او باستخدام برنامج على الجوال وبتكتشفين وين راحت فلوسك



انصح ببرنامج مصاريف ممتاز وعن تجربة عشان تراقبين وين يروح الريال ^^! 
وبتكتشفين مصاريف ما ادري من وين طلعت !! ههههه
اضغطو على الصورة للتحميل 
نتيجة بحث الصور عن برنامج مصاريف
للايفون
نتيجة بحث الصور عن برنامج مصاريف
للاندرويد
وفيه برنامج انجليزي تبع ديف رامزي للي حاب باللغة الانجليزية 


  
بعد ماتابعنا الدخل ووين ينصرف لمدة 3شهور يجي وقت التقسيم الصحيح للمصروف حسب الاحتياجات الاساسية 
ديف رامزي ينصح بهالنسب من الدخل لكل فئة من فات الصرف

وهذا شرح النسبة المستقطعة من الدخل لكل فئة:
15%-20% ادخار للمستقبل 
5%-10% المصروف الشخصي
5%-10% تسديد الديون او الاقساط
10%-20% للطعام 
15%-20% لوسائل النقل او البنزين
35% مصاريف المنزل (تسديد ايجار-تسديد فواتير)
3% المستشفى
3%-5% مصروف شخصي
3% مصاريف اخرى (للمصاريف المفاجأة >>هدية لصديق - تنسيق حفل عيد الفطر مثلا )

وهنا بالفيديو بنته ريتشل شارحتها بالتفصيل مع مثال 
طبعا ذكرت بهالفيديو ان الميزانية ماراح تبدا تتحكم منها الا بعد 3 شهور بسبب عادات الصرف القديمة 
وفعلا طبقت كلامها وبديت اوفر لي مبلغ حلو.. وبقولكم كيف اقسم دخلي وبما اني الحمد لله في بيت في احد مسؤول عن اكلي وشربي  والفواتير والانترنت انا بس اقسم على احتياجاتي انا وبنتي
وبعطيكم ميزانيتي مو شرط تتقيدون بها شوفو فيديو ريتشل واعرفو النقاط الاساسية وخذو تقسيمي مثال(ابدا بالاساسيات والباقي اقل في الاهمية)
*فاتورة جوالي (100ريال) بس اسدد اشتراك ماكلم احد اصلا الا امي وخواتي كل الناس صارت تتواصل بالواتس 
*اجرة سواق الروضه (300ريال)
*فسحة بنتي (حليب /كيك/عصير..الخ)(150ريال)>>اشتري من محلات الجملة ارخص 
*200 ريال لمحفظتي والشنطة 
*37 ريال اشتراك شهري لاستخدامي النسخه المرخصة من الفوتوشوب
*الصدقه/الزكاة
* الباقي من المصروف اقسمه جزئين ربعه ادخار والثلاث الارباع الباقيه لي اسوي اللي ابغى فيها 

جزء الادخار احطه بظرف كل شهر احط فيه مبلغ وكل 3 شهور اروح اودعه بحسابي اللي ماله بطاقه صراف عشان ما ألعب فيه وعندي حساب ثاني ببطاقة صراف هذا يكون في كل دخلي 
وحركه الصراف الثاني بدون بطاقة تعلمتها من امي سوتها براتبها وخلت التحويل تلقائي والحمد لله بهالطريقة قدرت تبني البيت اللي احنا ساكنين فيه الآن 
بالنسبة  لزكاة ذهبي مره بالسنة  بشهر رمضان يحول عليها الحول وبكذا ما انسى ابدا وبرضو هالطريقة علمتنياها امي كل رمضان تطلع الفطرة ومعها زكاة مالها وذهبها واي شي تملكه (دائما احفظو شهر من السنة وطلعو زكاة اموالكم وذهبكم)

فيه اشياء ساعدتني احافظ على مصروفي لآخر الشهر:
  1. ما اروح السوق الا لشي ضروري ... بدخلتي للسوق كل شي اشوفه باخذه لمجرد انه قدامي لو ما احتاجه
  2. اشتري من محلات الجملة اغراض بنتي حقت الفسحه واغراض اعمالي الفنية 
  3. مشتركه بكل النشرات البريدية لمواقع الماركات والمحلات وما اروح اشتري الا لما يرسلون لي رسالة بريد انه في تخفيض 
  4. اشتري لبنتي مقاس سنة قدام واشتري ملابس الشتاء بالصيف والعكس وهي اكثر شي يسحب ميزانيتي اول وشفت الفرق 
  5. الاكل من المطاعم قليل صراحه مو عشان التوفير بس ...لكني احب اكل البيت والاكل الصحي 
  6. احاول اخلي معي مبلغ بمحفظتي وبطاقتي اخليها بالبيت اذا رحت السوق عشان التزم بالميزانية وما اشتري زيادة عن مقدرتي 
  7. اي شي نفسي فيه وخاصه بالمواقع الالكترونية اخليه بالسلة اسبوع واذا مر الاسبوع ونسيته ادري اني مو بحاجته فاحذفه واذا طول الاسبوع افكر فيه خلاص معناها ابيه فاشتريه 
  8.  الاشياء الغاليه مره ما اشتريها الابوقت الblack Friday يكون التخفيض عليها 70%
  9.  الاخ عبد العزيز الحمادي جمع تغريدات للشراء عبر الانترنت مفيدة اطلعو عليها هنا 
  10.  اصنع بنفسي الاشياء اللي ابغى اشتريها اولا اوفر لي وثانيا احبها واقدرها لاني صنعتها بيدي 
وبالأخير هذا اجتهاد شخصي مني  فاذا اصبت الحمد لله وانا اخطأت فاعذروني انا لسى اتعلم بهالمجال واكتشف خفاياه ^ـ*

روابط لمراجعي بهالتدوينة:
  

You Might Also Like

1 تعليقات

  1. او كلما اشتهيت اشتريت هو حديث للرسول وليس مقولة

    نصائح رائعه يعطيك العافيه

    ردحذف

الموضوعات الأخيرة

المتابعون

تويتر